الأسد يصل الصين فى أول زيارة منذ عقدين

الأسد وزوجته لدى وصولهما إلى الصين
الأسد وزوجته لدى وصولهما إلى الصين

وصل الرئيس السورى بشار الأسد أمس إلى مدينة هانجتشو فى شرق الصين حيث سيحضر افتتاح دورة الألعاب الآسيوية (آسياد) غدا السبت. ويرافق الأسد زوجته أسماء ووفد سياسى واقتصادى وتشمل الزيارة التى تعد الأولى منذ عقدين لقاءات وفعاليات فى مدينتى هانجتشو وبكين، وتعد هذه ثانى زيارة للرئيس السورى إلى الصين بعد زيارة أولى فى العام 2004 كما تعد الصين ثالث دولة غير عربية يزورها الأسد منذ الأزمة السورية بعد روسيا وإيران.

من جانبها، اعتبرت الصين أن زيارة الأسد تشكّل فرصة لدفع العلاقات بين دمشق وبكين إلى «مستوى جديد»، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج «نرى بأن زيارة الرئيس بشار الأسد ستعمّق الثقة السياسية المتبادلة والتعاون فى مجالات مختلفة بين البلدين، بما يدفع العلاقات الثنائية الى مستوى جديد».

اقرأ ايضاً|البرهان يلقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ..معارك ضارية بوسط الخرطوم

وقالت «تقيم الصين وسوريا علاقة صداقة تقليدية عميقة» وأشارت إلى أن سوريا كانت من أولى الدول العربية التى أقامت علاقات دبلوماسية مع بكين، وأضافت «منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 67 عاما، تطورت العلاقات بين الصين وسوريا بشكل سليم على الدوام»، وأكدت أن الأسد «يولى أيضا أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وسوريا».